5 Simple Techniques For المرأة في العصور المظلمة

Wiki Article



والقـــرآن هـــو أقدس مقدساتنا وأهم ما يبنى عليه وجود الإسلام  وتنبثق منه شريعته.

مع ذلك، يجب أن نلاحظ أن هناك حدودًا صارمة على حقوق وفرص المرأة في هذه الفترة، وكانت تعتبر المرأة ذات مكانة اجتماعية أدنى من الرجل.

كانت نظرة المجتمع الأوروبي إلى المرأة هي النقص بسبب اعتقادهم بأنّها أغوت آدم عليه السلام بأكل التفاحة، ولكن بالمقابل هي والدة عيسى -عليه السلام- لذلك فإنّها لم تُحمل على أنّها شريرة بكليتها.

كان التعليم مقتصراً على الطبقات العليا من المجتمع، فكانت النساء النبيلات والراهبات، على وجه الخصوص، يتمتعن بفرصة إمكانية الوصول إلى الكتب للقراءة، لذا غالبا ما كن متعلمات، أما السناء من طبقة الفلاحين.[٤]

ثم جعل حَلَّ القضيةِ ومِفْتَاح الكنز في الاحتذاء بالمُنقذ الأوحد المرأة الغربية، ولم تختلف دعاوى التحرير بعد عهد قاسم أمين إلى الآن عن انتهاج السنة نفسها التي استنها زعيمُهم الرُّوحي، واستقبال القبلة الغربية دون توقير للنقل أو إعمال للعقل، برغم اختلاف أساليب الدعاوى ولهجتها بما يُناسِب روح العصر ما بين سير على استحياء في القديم، ثُمَّ قفز حواجز الحياء حديثًا، بل إنَّ تلك الدعاوى خلال نصف القرن الماضي أو قبل هذا التاريخ كانت مُنتشرة في أقطار الدُّول العربية، كدول المغرب العربي، والشام، والكويت، وكانت هذه الدعاوى بمثابة إعلان الولاء الجديد من هذه الدُّول لحلفائها القدامى.

المشاركة في الحروب: في بعض الحالات النادرة، شاركت بعض النساء في المعارك والحروب إما بشكل مباشر أو من خلال دعم القوات بموارد ورعاية.

لم يكن المجال الثقافي للمرأة أفضل حالًا من المجال السياسي خاصة أنّ الثقافة والسياسة إحداهما نتيجة حتمية للثانية، وما يأتي تفصيل في حياة المرأة الثقافية في تلك الآونة:[٢]

ومن أهم الحقوق المنتهكة التي تبرأ منها الشريعة الإسلامية:

كانت نظرة المجتمع الأوروبي إلى المرأة هي النقص بسبب اعتقادهم بأنّها أغوت آدم عليه السلام بأكل التفاحة، ولكن بالمقابل هي والدة عيسى -عليه السلام- لذلك فإنّها لم تُحمل على أنّها شريرة بكليتها.

وهذا النفع رَغْمَ ما قد يَحمله أحيانًا للمجتمع من خيرٍ، ورَغْمَ أنَّنَا لا ننكر حَقَّ المرأة في التعبير عن إمكانِيَّاتِها وقدراتها، ولا نغلق المجال لإبداعاتِها الفكريَّة والعلمية في تطوُّر المجتمع؛ حيث إنَّ شريعةَ الله عزَّ وجلَّ ليست المرأة في العصور المظلمة كشرائعِ الطواغيت الكنسيَّة، والتي قيدت الحريات الفكرية بوجه عام لأسباب ودوافع شخصية، واحتكرتها فحَوَّطتها بأقفالٍ وطقوس، ثُمَّ قيدتها بوجه خاص، وأغلقتها في وجه المرأة؛ لتعتبرها مُجردَ جسد بلا نفس أو أنَّها دون البشر خلق لخدمة الرجل.

واليومَ يُطالبْنَ بالمرأة القاضية، والمفتية، والوزيرة، وغدًا بالرياسة العامَّة.

تمت الكتابة بواسطة: مها دحام تم التدقيق بواسطة: محمد عبد الغني آخر تحديث: ٠٠:٢٧ ، ٢٧ يوليو ٢٠٢١ ذات صلة سبب تسمية العصور المظلمة بهذا الاسم

لبنى القرطبية عالمة رياضيات نحوية وشاعرة وقد عدها السيوطي في طبقات النحاة و اللغويين وكانت مدونة الحكم المستنصر بالله وكان يثق بها كثيراً. فلو أردنا الكتابة أكثر وبالتفصيل لحتجنا إلى آلاف الكتب!

كتب ولا زال يُكتب في الغرب الكثير من المقالات التي من شأنها صناعة صورة سوداوية عن وضع المرأة المسلمة المأساوي في ظل الحضارة الإسلامية ولا شك في أن هذه الصورة قد شارك في صناعتها عن عمد وسائل إعلام

Report this wiki page